منتدى محمد الشعبي
مرحبا بك في منتدى محمد الشعبي للعلوم الروحلنية والرقية الشرعية

منتدى محمد الشعبي

محمد الشعبي -علاج روحاني -علاج السحر - علاج المس - علاج العين -الحجامة - أرقام الهاتف للإتصال ..06.15.14.57.45 أو 06.03.03.68.00
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقسام العلوم جزء. 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الشعبي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
المدينة : آسفي

مُساهمةموضوع: اقسام العلوم جزء. 3   الأربعاء مايو 02, 2012 10:42 am

وللعلوم تقسيمات عديدة باعتبارات مختلفة ، ومن التقاسيم أنّها تنقسم إلى قسمين :

علوم مألوفة عند الناس يتدارسونها من دون حجاب ، وهي في متناول أيّ واحد شاء من دون صعوبة في تلقّي العلم أو شروط خاصّة لكسبه ، ومن دون كتمان كالفقه والاُصول والمنطق والفلسفة وعلوم القرآن وما شابه ذلك ، وعلوم غريبة غير مألوفة عند الناس.

واُمّهات العلوم الغريبة خمسة ، إلاّ أنّ لها شعب وفروع ، كما جاء في كشف الظنون عندما يقسم العلوم في دوحات وشعب لبيان الفروع ، وفي الشعبة الخامسة يذكر عناقيد :

الأوّل في فروع علم الطبّ.

والثاني في فروع علم القيافة.

والثالث في فروع أحكام النجوم ، وأ نّه غير علم النجوم ، فإنّه يرجع إلى الحساب فيكون من فروع الرياضي ، والأوّل يعرف بدلالة الطبيعة على الآثار ، فيكون من فروع الطبعي ، وهي علم الاختيارات وعلم الرمل وعلم الفال وعلم القرعة وعلم الطيرة والزجر.

والعنقود الرابع في فروع السحر ، واستحداث الحوادث إن كن بمجرّد التأثير النفساني فهو السحر ، وإن كان على سبيل الاستعانات بالفلكيّات فهو دعوة الكواكب . وإن كان على سبيل تمزيج القوى البشرية بالأرضية فهو الطلسمات ، وإن كان على سبيل الاستعانة بالخواصّ الطبيعية فإمّا بالقراءة فهو علم الخواصّ ، أو الكتابة فهو علم النيرنجات ، أو الأفعال غيرهما فهو الرقي . وإن كان على سبيل الاستعانة بالأرواح الساذجة فهو العزائم ، وإن كان بإحضار تلك الأرواح في قالب الأشباح فهو علم الاستحضار ويسمّى علم تسخير الجنّ ، وإمّا الإخبار عن الحوادث غير الحاضرة فإمّا عن الماضي أو الحال أو الاستقبال فهو علم الكهانة . ثمّ الإنسان كما يقدر على استحضار المجرّدات كذلك يقدر على تغييب الحاضر عن الحسّ ويسمّى علم الإخفاء . وكذلك على إخفاء الاُمور الحاضرة عن الحاضرين ويسمّى بالحيل الساسانية وأمثال ذلك كثيرة . انتهى.

ثمّ ذكر هذه العلوم على هذا النهج وعدّ منها علم القلفطيرات وعلم الكتابة المسمّى بالسرّ المكتوم وعلم كشف الدّك وعلم الشعبذة وعلم تعلّق القلب وعلم الاستعانة بخواصّ الأدوية[1].

قال المحقّق النراقي (قدس سره) في كتابه الشريف[2] عن الشيخ المحقّق البهائي (قدس سره)أ نّه قال : العلوم تنقسم إلى جليّة وخفيّة ، فالجليّة العلوم المتداولة بين الطلاب التي تتذاكر في المدارس والمجالس وكتبها مشهورة ، وأمّا الخفيّة فهي المستورة المصون بها عن غير أهلها ، ولم يزل الحكماء يبالغون في إخفائها حتّى أ نّهم وضعوا فيها رموزاً واخترعوا في كتابتها أنواعاً من الخطّ ، وهذه العلوم خمسة تسمّى بالخمسة المحتجبة ، وغير الرسوم المعهودة ، وهي تنقسم إلى أقسام خمسة : الكيمياء والليمياء والهيمياء والسيمياء والريمياء ، ولبعض أساطين الحكماء في مجموع هذه الأقسام كتاباً ضخماً ، سمّـاه (سرّ كلّه) ليكون اسمه مشيراً إلى أسماء هذه العلوم ـ يعني به أنّ السين إشارة إلى السيمياء والراء إلى الريمياء وهكذا في البواقي ـ منبّهاً على وجوه اختفائها.

ثمّ قال : رأيت الكتاب المذكور في محروسة هرات سنة خمس وسبعين وتسعمائة ، وهو أحسن الكتب المؤلّفة في هذه الفنون . وكتاب (السرّ المكتوم) للرازي شامل لأوسط هذه الفنون خال عن الكيمياء والريمياء ، وهو أيضاً من الكتب الجديدة في بابه.

أقول : الكيمياء علم يصنع به من الحديد ذهباً وفضّة.

والريمياء : علم الطلسمات.

والهيمياء : التسخيرات.

والسيمياء : التخييلات.

والريمياء : الشعبذة.

ثمّ اختلف في معنى الطلسم على ثلاثة أقوال :

الأوّل : أنّ الكلّ بمعنى الأثر والمعنى يكون حينئذ أثر الاسم.

الثاني : أ نّه لفظ يوناني معناه عقدة لا تنحلّ.

الثالث : أ نّه كناية عن مقلوب اسمه ، أعني المسلّط.

وبعبارة اُخرى :

السيمياء : علم الخيالات وهو عبارة عن التصرّف في القوّة الخيالية وإحداث المثالات التي لا وجود لها في الخارج ، ومن كتبه : نواميس أفلاطون ، ومختصر جالينوس ، وعشر مقالات ، ويحتاج هذا العلم إلى العزائم والدعوات وأن يكتب بوقت معلوم وقلم معلوم كما يتوقّف على إذن الاُستاذ في هذا العلم.

الريمياء : علم الشعبذة وبه يعرف قوى الجواهر الأرضية ومزجها بعض مع بعض ، ومنه تصدر قوّة يقترن معها فعل غريب ، ومن كتبه : رسائل خسروشاهي السماوي ودكوك ابن العراقي.

الليمياء : علم الطلسمات ، وهو عبارة عمّـا يعرف به كيفية مزج القوى الفاعلة العالية مع القوى المنفعلة السافلة ، يحدث منه فعل غريب ، ومن كتبه : مصحف هرمس الهرامسة ، وحلّ المشكلات ، وطلسمات حكيم طمطم الهندي ، وطلسمات واليس الاسكندراني ، وتماثيل أبو بكر بن وحشية.

الهيمياء : علم التسخيرات وبه يعرف حال الكواكب السبعة السيّارة باعتبار تأثيرها الفاعلية على القوابل السفلية ، ومنه الختومات والتسخيرات الروحانية وعزائم الجنّ ، ومن كتبه : سرّ المكتوم ، ورسائل الهلالية ، وشامل السكاكي ، وشامل الغزالي.

الكيمياء : علم صنع الأكسير يعرف به تبديل قوى الأجسام الأرضية المعدنية بعضها ببعض آخر يحصل منه الذهب والفضّة ، ومن كتبه : سبعة وسبعين ، ونخب الجابري ، وحقائق الاستشهادات ، والمكتسب ، ونهاية الطلب في شرح كتاب المكتسب ، وبغية الخبير وشمس المنير ، ومرآة العجائب ، والتقريب ، وشذور الذهب وغاية السرور ، والبرهان والاختصاص ، والمصباح ، ونتائج الفكر ، ومفاتيح الحكمة ، وكنز الحكمة ، ورسائل المجريطي.

ومن الكتب المفيدة في العلوم الخمسة (أسرار القاسمي) وكان الخطّي منه مشتملا على علمين السيمياء والريمياء ، إلاّ أ نّه في سنة (1300 هـ) طبع في هند محتوياً على العلوم الخمسة ، وجاء في مقدّمته : إنّ هذه العلوم نقلها من اليونانية إلى العربية شيخ الإشراق يحيى شهاب الدين السهروردي قتل في حلب سنة (587 هـ) وشاه قاسم في عصره طلب من الآخوند ملا حسين الواعظ المتخلّص بالكاشفي السبزواري أن يترجم الأسرار القاسمية إلى الفارسية.

[1] أبجد العلوم 2 : 14 ـ 15.
[2] الخزائن : 62.

_________________
محمد الشعبي

متخصص في علم الروحانيات والرقية الشرعية

تجربة وخبرة كبيرة في هذا الميدان


الهاتف
06.15.14.57.45


أو
06.03.03.68.00

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamedchaabi.yoo7.com
 
اقسام العلوم جزء. 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمد الشعبي  :: ساحة القرآن الكريم والأحاديث الشريفة-
انتقل الى: